» » عفيفة الحصني - شاعرة من دمشق

ولدت عفيفة الحصني في دمشق يوم 15/12/1918. عملت في مجال التعليم دون سواه، وألفت أو ساهمت في تأليف العديد من الكتب المدرسية.. لها العديد من الدواوين والكتب النثرية.. ولها شعر كثير في الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي أحبته حبا كبيرا، وصدر أكثر شعرها عنه أثناء إقامتها في مصر.. ديوانها الأخير "وطني" الصادر في العام 2000 عن دار المسبار حمل الكثير من القصائد الوطنية والقومية والإنسانية، من شعرها في هذا الديوان وتحت عنوان "نشيد الفتاة العربية " :



يــافتاة العرب هيا نافسي شـهـــب السماء
أطلقي الفكــر الذكيا وامنحي أبهى الضيـاء


أنت يـنـبـــوع الأماني فيك أسرار الوجـــــود
حطمي القيد وصوغي للحمى تــــــاج الخلود


أنت إيـثــــــار وصبرلا يـبــــــــــالي بالعناء
شمعة تـصـهــــر قلبا يتحدى الـجـبـنــــــــاء



وكان كثير من شعرها ونثرها يحمل قضايا المرأة والدفاع عن حقوقها .. 
في حوار كنت أجريته معها ولم ينشر حتى الآن سألتها الكثير وقالت الكثير وأضع هنا فقرة من هذا الحوار تزيد من فهمنا للشاعرة ومشوارها الأدبي والحياتي: "أرجو أن أحقق ما أصبو إليه من إنجاز رواية أضمنها سيرتي الذاتية وقد وضعت هيكلها العام منذ الآن.. كما أرجو أن أصدر كتاباً يتضمن ما كتب عني.. وكتاباً أجمع فيه أعمالي الشعرية الكاملة.. أما الآن فأعد كتاباً بعنوان: "الشعر والزهر" أرجو أن أوفق في إنجازه .." وعن الوظائف التي شغلتها الشاعرة عفيفة الحصني فتقول: "مدرسة اللغة العربية وآدابها في ثانويات دمشق / مديرة مدرسة ثانوية الميدان للبنات / أعرت في عهد الوحدة إلى القاهرة لأكون عضواً فنياً في وزارة التربية المركزية للتخطيط لمادة اللغة العربية وآدابها في المرحلتين الإعدادية والثانوية والصف الخاص بعد المرحلة الثانوية ، وللإدارة المدرسية. وبعد عودتي إلى دمشق اخترت أن أنهي خدمتي في الوظيفة بالتدريس فقد وجدته أسمى عمل يمكن أن تقدم فيه خدمة وطنية وقومية وإنسانية في بناء الإنسان".. وعن حبها للوحدة ومقاومتها للانفصال: "خدمت الوحدة العربية كثيراً وقاومت الانفصال كثيراً وضحيت في سبيل ذلك كثيراً وقد ألقى الأديب الناقد الدكتور حامد حقي داود محاضرة بعنوان "عفيفة الحصني شاعرة الوحدة العربية" 1971 بالقاهرة تناول فيها مجموعتي الشعرية "وفاء" ومجموعتي الشعرية "شهيد التضحيات"..

رحم الله شاعرتنا عفيفة الحصني شاعرة أعطت الكثير، وتمنت أن تعطي الأكثر.. شاعرة مشغولة بحب الوطن والناس والحياة والمثل العليا.

مؤلفاتها:

1-
القراءة الموحدة للمدارس الثانوية (تأليف مشترك) نجح في مسابقة وزارة التربية المركزية بالقاهرة - الطبعة الأولى 1960- الطبعة الثانية المطورة 1966. .

2-
النشاط المدرسي لمادة اللغة العربية وآدابها(تأليف مشترك) القاهرة 1971.

3-
الاطلاع الخارجي لمادة اللغة العربية( تأليف مشترك) القاهرة 1970.

4-
وفاء- شعر- صدر عن وزارة الثقافة وزارة التربية والتعليم المركزية بالقاهرة 1966.

5-
شهيد التضحيات- شعر- القاهرة 1970.

6-
ولاء- شعر- القاهرة 1971.

7-
عازفة القيثار- شعر- دمشق 1979.

8-
المرأة في شعر أبي العلاء- دراسة- صدر عن الاتحاد النسائي بدمشق 1980.

9-
مرايا ونساء- دراسة- دمشق 1982.

10-
سراب البحر- شعر- دمشق 1989 اتحاد الكتاب العرب.

11-
ديوان عزيزة هارون- اعداد الندوة الثقافية النسائية- دمشق 1992.

12-
رسالة المرأة- دراسة- دمشق 1994- الندوة النسائية.

كتبت عن أعمالها دراسات عدة في الصحف والدوريات العربية



عن مجلة الثقافة العربية أزمان هاشم

مجلة الثقافة العربية - مجلة أدبية -شاملة - - نهتم بكافة النصوص الأدبية سواء كانت شعر أو نثر أو قصة أو مقال إلخ -- نمد إيدينا لنشر جمال اللغة العربية لغة الضاد ومساعدة المواهب الأدبية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبادة الفيشاوي
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

close
Banner iklan disini