» » في علم البيان و البديع(الالتفات) بقلم الأستاذ خالد خبازة

لغتنا الجميلة

في علم البيان و البديع

البحث السادس

الالتفات .. من أنواع المحسنات البديعية

في أبحاثنا الخمس الماضية .. تحدثنا عن عدد من المحسنات البديعية وكانت أبحاثنا في كل من الاستعارة و الكناية و الطباق و الجناس والتورية و المقابلة .. و قد صغنا البحث في كل منها في بحث مستقل و طرحنا أمثلة على كل منها
و الأن سيكون بحثنا في

الالتفات

هو الاعتراض عند قوم .. و سماه البعض الاستدراك .. و سبيله .. أن يكون الشاعر آخذ في معنى , ثم يعرض له غيره .. فيعدل عن الأول الى الثاني فيأتي به ،.. .. ثم يعود الى الأول لتكملة المعنى .. كقول كثير :

لو أن الباخلين ، و أنت منهم .. رأوك ، تعلموا منك المطالا

فقوله : و أنت منهم .. هو الالتفات .. أو الا عتراض

و قال النابغة الذبياني :

ألا زعمت بنو عبس بأني ... ألا كذبوا.. كبير السن فاني
فقوله : ألاكذبوا .. اعتراض ، و هو الالتفات .
و أنشدوا في لالتفات لبعض العرب

فظلوا بيوم ، دع أخاك بمثله ... على مشرع يروي و لما يصرّد

و هذا التفات مليح في قولك " دع أخاك بمثله "

و قال جرير يرثي امرأته أم حرزة :

نعم القرين .. و كنت علق مضنة ... وارى بنصف بلية الأحجار

فقوله : و كنت علق مضنة هو الالتفات
و قال عوف بن محلم لعبدالله بن طاهر

ان الثمانين .. و بلّغتها ... قد أحوجت سمعي الى ترجمان

قوله : و بلغتها .. التفات رائع و من أجمل الالتفاتات قول النابغة الذبياني :
و لست بمستبق أخا لا تلمّه ... على شعث .. أي الرجال المهذب

و الالتفا هنا في قوله .. أي الرجال المهذب

عن اسحق الموصلي أنه قال :
قال الأصمعي : أتعرف التفات جرير ؟
قلت : و ما هو ؟
فأنشدني :
أتنسى اذ تودعنا سليمى ... بعود بشامة .. سقي البشام

ثم قال :
أما تراه مقبلا على شعره ، اذ التفت الى البشام داعيا له

وأنشد له عبدالله بن المعتز

متى كان الخيام بذي طلوح ... سقيت الغيث أيتها الخيام

و قد أحسن ابن المعتز في العبارة عن الالتفات بقوله .. أنه " انصراف المتكلم من الاخبار الى المخاطبة .. و من المخاطبة الى الاخبار " . و تلا قوله تعالى :

" حتى اذا كنتم في الفلك ، و جرين بهم بريح طيبة "

و من مليح الالتفات .. قول نصيب :

وددت .. و لم أخلق من الطير أنني ... أعار جناحي طائر فأطير

فقوله : و لم أخلق من الطير .. منتهى الجمال في الالتفات

و من المستحسن في الالتفات .. قول عدي بن زيد العبادي وهو في حبس النعمان يخاطب ابنه زيدا و يحرضه :

فان كنت الأسير .. و لا تكنه ... اذا لقد علمت معد ما أقول

أكتفي بهذا القدر .. و ارجو أن أكون قد وفقت

...

خاد خبازة

المراجع : عدد من كتب التراث

عن مجلة الثقافة العربية رهيف السريحيني

مجلة الثقافة العربية - مجلة أدبية -شاملة - - نهتم بكافة النصوص الأدبية سواء كانت شعر أو نثر أو قصة أو مقال إلخ -- نمد إيدينا لنشر جمال اللغة العربية لغة الضاد ومساعدة المواهب الأدبية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبادة الفيشاوي
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

close
Banner iklan disini