» » عيوب القافية(البحث الثالث) ..بقلم الشاعر خالد خبازة

لغتنا الجميلة

في علم العروض و القافية

البحث الثالث

 عيوب القافية

تحدثنا في مقالات سابقة عن القافية و حروفها و العيوب التي تطرأ عليها ، و التي يجب على الشاعر تجنبها ، ومن هذه العيوب التي تحدثنا عنها كل من الاقواء ، و السناد .
و للتذكير نقول ان الاقواء : هو تغيير حركة الروي بين بيت و آخر .
و السناد الذي  تحدثنا عنه : تغيير حركة الحرف الواقع ما قبل حرف الروي مباشرة .
و تحدثناعن نوع آخر من السناد فيما يتعلق بالحرف المسمى " الردف " .
و اليوم فان حديثنا سيكون عن  الايطاء ، وما هي القافية التي تشكل عيبا ، و عن العيب  المسموح  به فلا يدخل ضمن نطاق عيوب القافية .

الايطاء

الايطاء ، من الوطء ، كأن الشاعر أوطأ القافية عقب أختها .
لما كان هذا الموضوع ، قد جاء بصورة سهلة و مفهومة في كتب التراث فقد ارتأيت هنا ، بعكس ما كان في المقالات السابقة ،  أن أورد ، ما ورد  في هذه الكتب  ، حول موضوع الايطاء ، و سأنتقي منها ما سهل استيعابه  ، و استسيغ فهمه ، مع التصرف قليلا  ، قدر الامكان .

جاء في كتاب " العمدة في محاسن الشعر و آدابه "  لابن رشيق القيرواني  ما يلي :

  الايطاء : هو أن يتكرر لفظ القافية ، و معناهما واحد . و كلما تباعد الايطاء كان أخف (1)، و كذلك ان خرج الشاعر من مدح الى ذم ،  أو من نسيب الى أحدهما ..
أي اذا كان البيت الأول يقصد به المديح  و جاءت لفظة القافية فيها مكررة في البيت الثاني الا  أن الشاعر انتقل من المديح الى الهجاء .. أو العكس ، و ان كانت اللفظتان  بمعنى واحد .. لم يكن هناك ايطاء .

و من أقبح الايطاء قول تميم بن أبي مقبل :

أو كاهتزاز رديني تداوله ... أيدي النجار فزادوا متنه لينا

 ثم قال في القصيدة غير بعيد :

نازعت ألبابها لبي بمقتصد ... من الأحاديث حتى زدتها لينا

و أشد من ذلك قول أبي ذؤيب الهذلي :

سبقوا هوي و أعنقوا لهواهم ... فتخرموا ، و لكل جنب مصرع

ثم قال في صفة الثور و الكلاب  :

فصرعنه تحت العجاج فجنبه ... متترب ، و لكل جنب مصرع

فكرر ثلث البيت .. "

ثم يضيف ابن رشيق :

"   واذا اتفقت  الكلمتان في القافية ، و اختلف معناهما ..  لم يكن ايطاء . (2)
. أو اذا كان أحد الاسمين نكرة ، و الآخر معرفة..  لم يكن ايطاء  (3)
و كذلك لو أننا قلنا :  ضربَ .. للواحد ، و ضربا ..  للآثنين ، لم يكن ايطاء .
 و كذلك اذا قلنا :  لم تضربِ للمذكر .. و لم تضربي للمؤنث ..  لا يعتبر ايطاء ..
 و كذلك  قولنا  : من غلامِ ، و من غلامي ..  ليس في هذا ايطاء أيضا .  "

و أكتفي بهذا القدر فيما يتعلق بعيب الايطاء راجيا أن أكون قد وفيت . و سنبحث في العيبين الآخرين :  الاكفاء و التضمين  ،  في مقالة أخرى ان شاء الله .

_______________________

خالد ع . خبازة

1- يقصد أن يكون البيتان اللذان تكرر فيهما اللفظ ، متباعدين ، بين عشرة أبيات ، فما فوق
2- يكون الايطاء مقبولا – ككلمة ذهب بمعنى الاسم ، و ذهب بمعنى الفعل
3- مثال : جبل – الجبل ، لا يعتبر عيبا

عن مجلة الثقافة العربية رهيف السريحيني

مجلة الثقافة العربية - مجلة أدبية -شاملة - - نهتم بكافة النصوص الأدبية سواء كانت شعر أو نثر أو قصة أو مقال إلخ -- نمد إيدينا لنشر جمال اللغة العربية لغة الضاد ومساعدة المواهب الأدبية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبادة الفيشاوي
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

close
Banner iklan disini