» » نافذة على الشعراء العرب..بقلم الشاعر خالد خبازة

نافذة على الشعراء العرب

المنخل اليشكري 

المنخل  أبي بن مسعود بن عامر من بني يشكر و المنخل لقبه .
و في الأغاني هو المنخل بن عبيد بن عامر اليشكري .
شاعر جاهلي ، كان ينادم النعمان مع النابغة الذبياني ، و كان النعمان يؤثر شعر النابغة على شعره .
فسعى المنخل بالنابغة ، و أوغر صدره عليه ، فهرب النابغة و خلا المنخل بمجالسته ، فلم يزل ما أصاب عنده من النعمة ، الى أن وقع في قلبه منه أمر ارتاب فيه ، و قيل انه اتهمه بامرأته المتجردة  ( و يقال ان للنعمان ولدين يقال انهما للمنخل  )    فأخذه و دفعه الى رجل من حرسه يقال له  " عِكَبّ "  من بني تغلب ليقتله ، فهذبه حتى قتله .
و جاء في الأغاني أن المنخل ( و كان  من أجمل العرب) كان يهوى هندا بنت عمرو بن هند وهو عم النعمان ،  و فيها يقول :

و لقد دخلت على الفتاة الخدر في اليوم المطير
الكاعب الحسناء ترفل بالدمقس و بالحرير

فدفعتها فتداقعت مشي القطاة الى الغدير
و لثمتها فتنفسست كتنفس الطير البهير

يا هند ما لمتيم ... يا هند للعاني الأسير 

فلما بلغ عمرا خبر المنخل  ، فأخذه فقتله . و قال المنخل و هو محبوس قبل أن يقتله عمرو بن هند  يحض قومه على طلب الثأر به  .. من  الخفيف و القافية من المتواتر :

ظل وسط العراق قتلي بلا جر ... مٍ و قومي ينتجون السخالا

و قال أيضا يحرض قومه على " عكب " حارس النعمان الذي تولى تعذيبه و قتله  من الوافر و القافية من المتواتر  :

ألا من مبلغ الحيين عني   ...  بأن القوم قد قتلوا أبيّا
فان لم تثأروا لي من عِكَبٍّ ...فلا روّيتمُ أبدا صديّا

يطوّف بيع عكب  في معد ... و يطعن بالسميلة في قفيّا

يقال انه قتل سنة 26 قبل الهجرة الموافق  597 ميلادية .
و ضربت العرب به المثل في الغائب الذي لا يرجى ايابه ، فكان يقال : 

لا أفعله حتى يؤوب المنخل .

و القصيدة المشهورة التي يقال انه كانت سبب مقتل  ..  من مجزوء الكامل و القافية من المتواتر :

ان كنت عاذلتي  فسيري ... نحو العراق  و لا تحوري
لا تسألي عن جل ما ... لي و اسألي كرمي و خيري

و فوارس كأوار حرّ ... النار  أحلام الذكور
شدوا دوابر بيضهم  ... في كل محكمة القتير

و استلأموا و تلببوا ... ان التلبب للمغير
و على الجياد المضمرا... ت فوارس مثل الصقور

يعكفن مثل أساود الــ ... تنوم لم تعكف بزور
يخرجن من خلل الغبا... ر  يجفن بالنعم الكثير

يرفلن بالمسك الزكي  ... و صائكٍ كدم النحير
أقررت عيني من أولــ ... ــئك و الفوائح بالعبير

فاذا الرياح تناوحت ... بجوانب البيت الكسير
ألفيتني هشَّ الندى  ... بشريج قدحي أو شجيري

و لقد دخلت على الفتاة الخدر في اليوم المطير
الكاعب الحسناء ترفل بالدمقس و بالحرير

فدفعتها فتداقعت مشي القطاة الى الغدير
و لثمتها فتنفسست كتنفس الطير البهير

فدنت و قالت يا منخــ ... ــل ما بجسمك من حرور
ما شف جسمي غير حبـ ... ــك فاهدئي عني و سيري

و أحبها و تحبني ... و تحب ناقتُها بعيري
يا رب يوم للمنخــ ... ــل قد لها فيه قصير

و لقد شربت من المدا... مة بالكبير و بالصغير
و شربت بالخيل الانا ... ث و بالمطهمة الذكور

فاذا انتشيت فانني ... رب الخورنق و السدير  (*)
و اذا صحوت فانني  ... رب الشويهة و البعير

يا هند ما لمتيم ... يا هند للعاني الأسير 

و يقال ان   عمرو بن هند بعث  وائلا بن صريم بن أسد  ساعيا على بني تميم  يطالبهم بالأتاوة .. فقتلوه . فلم يستطع عمرو بن هند أن يصنع شيئا ، فجمع اخوه  باعث بن صريم جمعا من بني أسد  ، فأصاب منهم أسرى ، فذبحهم و ملآ من دمائهم دلوا ..  يقول المنخل .. من الخفيف و القافية من المتواتر :

قد أرانا بها أسيّد حربا ... في النواحي يشب فيها الضراما
جرد السيف ثائرا بأخيه ... يقتل الكهل منهم و الغلاما
 :
فملآنا الدلاء حتى عراها ... علَقا برّد القلوب السقاما

....
خاد ع . خبازة

(*) -  الخورنق و السدير قصران للنعمان بن امرئ القيس بن عمرو بن عدي ، الملك اللخمي ، و هو النعمان الأكبر  و كان عظيم الملك أعورا ، و هو الذي بنى الخورق الذي عناه المنخل في أبياته .
و يقال ان أنوشروان بن قباذ هو الذي ملكه . و يقال ان النعمان بن امرئ القيس  أشرف يوما على الخورنق ، و نظر الى ما حوله فقال :
أكل ما أرى الى فناء و زوال ؟ . قالوا : نعم . فقال : فأي خير فيما لا يبقى ؟  لأطلبن عيشا لا يزول .
فانخلع من ملكه ، و لبس الأمساح و ساح في الأرض ، فلم يعلم أحد مكانه . و في ذلك يقول عدي بن زيد  العبادي

و تبيّنْ رب الخورنق اذ أشــ ...ــرف يوما و للهدى تفكير
سرّه حاله و كثرة ما يمــــ ... ـــلك و البحر معرضا و السدير

فارعوى قلبه و قال فما غبــ...ــطة حي الى الممات  يصير

عن مجلة الثقافة العربية رهيف السريحيني

مجلة الثقافة العربية - مجلة أدبية -شاملة - - نهتم بكافة النصوص الأدبية سواء كانت شعر أو نثر أو قصة أو مقال إلخ -- نمد إيدينا لنشر جمال اللغة العربية لغة الضاد ومساعدة المواهب الأدبية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير عبادة الفيشاوي
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد

close
Banner iklan disini