قواعد و فوائد
ملاحظة لإخواني الشعراء وجدتها عند أكثرهم , تتعلق بمعنى الجملة المفيدة في النحو العربي ةهي الجملة المكتملة الاركان (فعل وفاعل ومفعول)(مبتدا وخبر), وتبرز هذه الملاحظة غالبا عند استخدامهم لنواسخ الجمل الاسمية (كان وأخواتها )و(إنّ وأخواتها ), فيغفلون ذكر اسمها وهو في الأصل مبتدأ أي ركن من أركان الجملة الإسمية , وكمثال يقول أحد الشعراء :: يا ليتَ لو ضحكتْ من بعد أحزاني
نفسي بلا وجع والحزن أبكاني / فلاوجود لاسم ليت وها خطأ , فحذف المبتدأ له شروط اهمها عدم اللبس ومعرفته من سياق الكلام , فهذا البيت خطأ فلو قال الشاعر : ياليتهاضحكت من بعد أحزاني/ لاستقام المعنى والضمير /ها/ اسم ليت , وأغلب الشعراء يكابر في ذلك ويستشهد بابيات وآيات قرآنية بعيدة عن الموضوع او لاتشبه ابياته ,والافضل الرد بعلم وبدليل علمي من كتاب نحوي مثلا , مع الاخذ بنظر الاعتبار تجاوز بعض الشعراء لقواعد النحو , وقصة الفرزدق معروفة , فلايجوز تقليدهم في ذلك وأخذ أقوالهم حجة لهم , مع تحياتي
ملاحظة لإخواني الشعراء وجدتها عند أكثرهم , تتعلق بمعنى الجملة المفيدة في النحو العربي ةهي الجملة المكتملة الاركان (فعل وفاعل ومفعول)(مبتدا وخبر), وتبرز هذه الملاحظة غالبا عند استخدامهم لنواسخ الجمل الاسمية (كان وأخواتها )و(إنّ وأخواتها ), فيغفلون ذكر اسمها وهو في الأصل مبتدأ أي ركن من أركان الجملة الإسمية , وكمثال يقول أحد الشعراء :: يا ليتَ لو ضحكتْ من بعد أحزاني
نفسي بلا وجع والحزن أبكاني / فلاوجود لاسم ليت وها خطأ , فحذف المبتدأ له شروط اهمها عدم اللبس ومعرفته من سياق الكلام , فهذا البيت خطأ فلو قال الشاعر : ياليتهاضحكت من بعد أحزاني/ لاستقام المعنى والضمير /ها/ اسم ليت , وأغلب الشعراء يكابر في ذلك ويستشهد بابيات وآيات قرآنية بعيدة عن الموضوع او لاتشبه ابياته ,والافضل الرد بعلم وبدليل علمي من كتاب نحوي مثلا , مع الاخذ بنظر الاعتبار تجاوز بعض الشعراء لقواعد النحو , وقصة الفرزدق معروفة , فلايجوز تقليدهم في ذلك وأخذ أقوالهم حجة لهم , مع تحياتي